G 6







التربية الإسلامية للصف السادس
المجال الأول العقيدة
الدرس الأول
الايمان بالله تعالى وأدلة وجوده سبحانه
س : عرف الإيمان بالله تعالى ؟
ج : هو الإعتقاد الجازم بأن الله رب كل شيء ومليكه وخالقه وأنه المستحق وحده للعبادة .
س: ما منزلة الايمان بالله تعالى ؟
ج: الايمان بالله تعالى هو الأصل الأول من اصول الأصول الإعتقادية وأهمها .
س: أكمل : الاسلام شجرة أصلها ............... بالله تعالى وسوقها وفروعها وثمراتها بقية الاصول .
ج:   الايمان
س: ما الذي يتضمنه الإيمان بالله تعالى ؟
ج: يتضمن أربعة أُمور :-           1- الإيمان بوجود الله .    2- الإيمان بانفراده بالربوبية  .
                                          3- الإيمان بانفراده بالإلوهية .    4- الإيمان بأسمائه وصفاته .
 س: اكتب أربعة من ثمرات الإيمان بالله تعالى ؟
ج: 1- تحقيق الأمن التام .   2- الاستخلاف في الأرض والتمكين فيها .
     3- دخول الجنة والنجاة من النار.  4- الحياة الطيبة .
س:ما أدلة وجود الله تعالى مع تعريف كل دليل ؟
ج: 1- دليل الفطرة وهي في اللغة : الخلقة وفي الشرع: الإسلام .    والناس مفطورون على توحيد الله تعالى
     2- دليل الشرع وهو ما جاءت به الرسل وما نزلت به الكتب من شرائع وأحكام متضمنة لمصالح العباد
      في دنياهم وآخرتهم .
     3- دليل العقل : وهو أن من يتفكر في الكون لا يملك إلا الإيمان بان لهذا الكون خالق ومدبر .
     

الدرس الثاني
كلمة التوحيد فضلها وشروطها
س: ما معنى كلمة التوحيد ؟
ج: كلمة التوحيد لا إله إلا الله ومعناها أنه لا معبود بحق إلا الله .
س: ما فضائل وثمرات كلمة التوحيد .؟
ج: 1- أنها أعظم نعمة أنعم الله تعالى بها على عباده .  2- هي الكلمة الطيبة .  3- السبيل لدخول الجنة.
    4- أنها سبب مانع من دخول النار .   5- هي أفضل الذكر .  6- هي أثقل شيء في الميزان .
    7- هي أعلى شعبة من شعب الإيمان .  8- بها تحصل شفاعة الرسول r يوم القيامة .

الدرس الثالث :
كلمة التوحيد في القلب والسواك
س: ما الأسباب التي تنمي التوحيد بالقلب ؟
ج: 1- فعل الطاعات رغبة فيما عند الله من الأجر . 2- ترك المعاصي خوفا مما عند الله من العقوبة.
    3- التفكير في ملكوت السماوات والأ رض.  4- التزود بالعلم النافع . 5- دوام ذكر الله تعالى .
      6- مجالسة أهل الخير والصلاح .  7- شكر الله تعالى .   8- الصبر على البلاء.
س: أكمل الفراغات الآتية بما يناسبها من كلمات :
    1- نطق كلمة التوحيد يستلزم من العبد .................. الجازم بها والعمل بـ...................
    2- من نطق بكلمة التوحيد من غير اعتقاد فهو ............. ومن نطق بها ووقع بما يخالفها من
     أعمال الشرك فهو ...............................
ج: 1- نطق كلمة التوحيد يستلزم من العبد الاعتقاد الجازم بها والعمل بمقتضاها .
    2- من نطق بكلمة التوحيد من غير اعتقاد فهو منافق ومن نطق بها ووقع بما يخالفها من
     أعمال الشرك فهو مشرك كافر .
س: ما الذي يضاد التوحيد ويخدشه من الأقوال والأعمال ؟
ج: 1- الرقى والتمائم .  2- الحلف بغير الله تعالى .  3- الذبح لغير الله .
س: ما المقصود بالرقى ؟
ج: هي القراءة التي يرقى بها المريض أو المصاب بالعين والسحر .
س: ما أنواع الرقى ؟
ج: أ- ما كان خالياً من الشرك بأن يقرأ على المريض شيئاً من القران الكريم .
    ب- ما تضمن شيئاً من الشرك كالرقى التي يستعان فيها بغير الله بأن يرقي بأسماء الجن والملائكة
* يجوز الرقى بالقرآن الكريم ، كما أنه يحرم الرقى بما يتضمن الاستعانة بغير الله تعالى .
س: ما المقصود بالتمائم ؟
ج: التمائم جمع تميمة وهي ما يعلق بأعناق الصبيان من خرزات أوعظام أوخيوط ونحوها .
س: ما حكم التمائم ؟
ج: التمائم مما يضاد التوحيد لاعتقاد صاحبها أنها تنفع وتضر .
س: ضع علامة ( )  أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( × ) أمام العبارة غير الصحيحة فيما يأتي :
ج: 1- يجوز الرقى بأسماء الجن والملائكة .                                ( × )
    2- مما يضاد التوحيد الذبح لغير الله تعالى .                             ( ) 
    3- لا يجوز الحلف بغير الله تعالى .                                        ( ) 
    4- لشهادة التوحيد ركنان هما النفي والإثبات .                         ( ) 
س: علل ما يأتي  :
1-   حرَم الإسلام الرقى والتمائم .
- لاعتقاد أصحابها أنها تنفع وتضر بذاتها .
2-   تحريم الإسلام الحلف بغير الله تعالى .
-         لأن الحلف فيه تعظيم لمن حلف به والتعظيم حق لله تعالى وحده .
3-   النهي عن الرقى بغير العربية وما لا يفهم .
-         لأنه يُخشى أن يدخلها ما يؤدي إلى كفر أو شرك .
4-   قتال أبو بكر الصديق لمانعي الزكاة برغم قولهم كلمة التوحيد .
-         لأنهم امتنعوا عن الالتزام بما تقتضيه كلمة التوحيد .

الدرس الرابع :
مفهوم العبودية لله تعالى

س: ما أعظم أنواع التوحيد وأهمها .؟
ج: توحيد الإلوهية ومن أجل تحقيقه أرسل الله تعالى الرسل وأنزل الكتب .
س: ما الذي يتحقق في توحيد الإلوهية .؟
ج: تتحقق الدعوة إلى إفراد الله تعالى بالعبودية .
س: عرف العبادة ؟
ج: هي اسم جامع لكل مايحبه الله تعالى ويرضاه من الأقوال والأعمال الظاهرة والباطنه .
س: ما أنواع العبادة ؟
ج: 1- العبادات القلبية : وهي العبادات التي مصدرها القلب .
     2- العبادات القولية : وهي ما يرده العبد بلسانه .
     3- العبادات البدنية : وهي ما تسمى عبادات الجوارح .
5-   عبادات مالية : كالزكاة والصدقات وغيرها.

س: عدد أمثلة العبادات القلبية ؟
ج: 1- الخوف والخشية .   2- الرجاء والرغبة .   3- المحبة .   4- التوكل على الله.
س: ضع علامة ( )  أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( × ) أمام العبارة غير الصحيحة فيما يأتي :
ج: 1- الرجاء هو الأمل بالخير والطمع في الحصول عليه .                                        ( ) 
     2- المحبة هي حب الله تعالى وحب كل ما يحبه من الأعمال والأقوال .                      ( ) 
     3- التوكل هوالإستسلام لله تعالى وتفويض الأمر إليه مع الأخذ بالأسباب  .                ( ) 

س: اكتب ثلاثة من العبادات القولية ؟
ج: 1- ذكر الله تعالى .  2- الدعاء .    3- الاستغفار .   4- الحمد والتسبيح .

س: هات مثال للعبادات البدنية ؟
ج: الصلاة والصوم والجهاد والحج .

س: ما أهمية العبادة ؟
ج: 1- هي الغاية من خلق الإنسان .                    2- جميع الرسل دعوا أقوامهم لأدائها .
    3- أنها من أوضح صفات الرسل الكرام .          4- وصف الله بها عباده الصالحين .

س: لماذا نعبد الله تعالى .؟
ج: 1- لأن العبادة حق لله تعالى على عباده .   2- لأن العبادة غذاء الروح .



 مجال علوم القرآن الكريم
الدرس الأول /أسماء القرآن الكريم

س: اكتب بعض صفات القرآن الكريم ؟

ج: الحق ، الوحي ، الفصل ، البلاغ ، الهدى ، السراج وغيرها .

س: ما أسماء القرآن الكريم ؟ وما السبب في تلك الأسماء ؟
ج: 1- القرآن ويقصد به من القراءة أي التلاوة .      2- الكتاب وسمي بذلك لأنه يدون بالأقلام على
       السطور والكتب 3- الذكر وذلك لأن فيه ذكرى لكل شيء ومذكراً لقلوب البشر .
    4- الفرقان لأنه يفرق بين الحق والباطل والصواب والخطأ. 5- التنزيل أي كتاب سماوي أنزله الله تعالى

س:علل تسمية القرآن قرآناً وكتاباً  ؟
ج: لأن القرآن أن يقرأ باللسان والكتاب مدون بالأقلام في الكتاب وهذا يل على حفظه في الصدور وعلى
    السطور معاً .
س: علل تعدد أسماء القرآن الكريم .؟
ج: اختص الله تعالى القرآن الكريم بعدة أسماء لإثبات عظمته وبركته وتأثيره وشموله في هذه الأسماء .


مجال علوم القرآن الكريم

الدرس الثاني : السور المكية والمدنية والفرق بينهما

س: ماذا يقصد بالسورة ؟
ج: هي مجموعة من آيات القرآن الكريم جمعت وضمت إلى بعضها البعض بالمقدار الذي حدده الله تعالى .

س: السورة التي لم تبدأ بالبسملة هي ( سورة براءة  -  سورة الفاتحة )
ج: سورة براءة .

س: ما المقصود بالآيات .؟
ج: هي جزء من السورة لها بداية ونهاية وآخرها يسمى فاصلة .

س: لم سميت السورة بهذا الاسم .؟
ج: لأن السورة يقصد بها المنزلة والمرتبة وعندما يقرأ القارئ سورة فإنه يرتقي من منزلة إلى أخرى .

س: تنقسم السور والآيات إلى نوعين من حيث النزول. اذكرهما؟
ج: 1- مكي .   2- مدني .

س: أكمل ما يأتي :-
- السور والآيات المكية هي التي نزلت قبل ....................... النبوية إلى المدينة المنورة سواء كان
  النزول في .......................... أو في مكان آخر .
ج- ( الهجرة  )          (مكة)

س: كيف نحكم على السور المكية ؟
ج: 1- أن تكون جميع آياتها مكية مثل ( المدثر  -  العلق  -  القيامة  )
     2- أن تكون معظم آياتها مكية مثل ( الأعراف  - الإسراء  -  هود )

س: ما السور والآيات المدنية .؟
ج: هي السور التي نزلت بعد الهجرة النبوية إلى المدينة المنورة سواء كان النزول
     في المدينة أو غيرها .

س: كيف نحكم على السور أنها مدنية ؟
ج: 1- أن تكون جميع آياتها مدنية مثل ( البقرة  -  النور  -  المائدة  )
     2- أن تكون معظم آياتها مدنية مثل ( محمد  - الأنفال  -  براءة )

س: ما فوائد معرفة المكي والمدني ؟
ج:  1-  الاستعانة بها في تفسير القرآن الكريم .   2- الاستفادة منها في تنوع الأساليب الدعوية .
     3- الوقوف على السيرة النبوية والتعرف على مراحلها .

س: ضع علامة ( )  أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( × ) أمام العبارة غير الصحيحة فيما يأتي :
    1- المكي ما نزل قبل الهجرة والمدني ما نزل بعد الهجرة .                       ( ) 
    2- تميزت السور والآيات المكية أنها تخاطب المشركين .                        ( ) 
    3- تميزت السور المدنية أنها لا تخاطب أهل الكتاب .                             ( × )
    4- تتميز السور المدنية بأن معظم آياتها مكية .                                    ( × )


في مجال الحديث الشريف
 الدرس الأول : حق الطريق

    (س)- ضع علامة (  √ ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة (  × ) أمام العبارة غير الصحيحة  فما يأتي :
1- شهد أبو سعيد الخدري غزوة أحد.                                                                       (  x  )
2- حذر الرسول r أصحابه  من الجلوس في الطرقات .                                                 (  /  )
3- الجلوس في الطرقات يؤدي إلى كشف عورات الناس.                                                 (  /  )

س: متى تقف حرية الشخص ؟
ج: عند إيذاء الآخرين وعدم احترامهم .

س: ما حقوق الطريق ؟
ج: 1- غض البصر وهو عدم التمعن والنظر طويلاً إلى المارة .     2- كف الأذى وهو قولي وفعلي
 ــ القولي كالغيبة والنميمة والسخرية والنكت الجارحة
ــ والفعلي كالمضايقة وسد الطريق .
  3- رد السلام . فهو سنة ورده فرض كفاية  4- الأمر بالمعروف   5- النهي عن المنكر .

س: ما فائدة إعطاء الطريق حقه على الفرد والمجتمع؟
ج: على الفرد 1- يحب لغيره ما يحب لنفسه  2- الإيثار  3- المعاملة الحسنة مع الآخرين .
    وعلى المجتمع  1- ينعم بالسلام والطمأنينة   2- يتسم بالمحبة والتآلف .

س: ما المستفاد من الحديث الشريف ؟
ج: 1- الطريق مكان عام ملك للجميع .    2- حذر الرسول من الجلوس على الطرقات .
     3- للطريق خمسة حقوق . 

الدرس الثاني في مجال الحديث الشريف

تكفير ما يصيب المسلم من أذى لخطاياه

س: ما معاني الكلمات الآتية :
  يصيب – نصب – وصب – هم – حزن – أذي – غم
ج:
معناها
الكلمة
يصاب بأذى
يصيب
التعب
النصب
المرض
وصب
الشيء الذي يخافه الإنسان أو يكرهه
هم
حصول مكروه في الماضي
حزن
من تعدى عليه غيره
أذي
ما يضيق على القلب
غم

س: ماذا تعرف عن أبي هريرة - رضى الله عنه -؟
ج: هو عبد الرحمن بن صخر الدوسي المكنى بأبي هريرة كان أكثر الصحابة حفظاً للحديث.


س: ما المقصود بالمؤمن في الحديث الشريف ؟
ج: هو المسلم المتصف بالإيمان .

س: ما هو البلاء ؟
ج: هو كل ما يصيب الإنسان من مصائب وأمراض ومتاعب على اختلاف أنواعها.

س: ما أنواع البلاء ؟
ج: 1- جسدية وهي التعب  والمرض     2- قلبية وهي الحزن والهم والغم



س:من هم أشد الناس بلاء ؟
ج: الأنبياء عليهم السلام  هم أشد الناس بلاء .

س: الناس أمام البلاء صنفان. اكتبهما ؟
ج: الصنف الأول : يسخط ويجزع وييأس من أمر الله تعالى .
    الصنف الثاني : يصبر ويحتسب الأجر ويرجع إلى الله تعالى .

س: عدد الخطوات التي يتبعها المسلم أمام البلاء ؟
ج: 1- الدعاء .  2- الصلاة .   3- قراءة القرآن الكريم .    4- الصدقة .    5- الاستغفار .  6- الصبر.

الدرس الثالث/ في مجال الحديث الشريف
 طهارة ماء البحر

س: ما معنى الكلمات الآتية : نركب البحر – طهور – الحل – ميتته
م
الكلمة
معناها
1-
نركب البحر
نذهب لصيد الأسماك أو نسافر
2-
طهور
طاهر
3-
الحِل
الحلال
4-
ميتته
حيوانات البحر من الأسماك وغيرها

س: علام يدل الحديث الشريف .؟
ج: يدل على طهارة ماء البحر وأن الأسماك التي فيه حلال أكلها .

س: بين حكم ما يلي ( يجوز  -  لا يجوز ) .
     1-  توضأ مسلم لصلاة العصر بماء البحر .                          (يجوز)
     2- امتنع رجل عن أكل حبار البحر ظناً منه انه حرام أكله .      (لا يجوز)
     3- جهل صديق في مسألة فذهب ليسأل صديقه .                   (.يجوز )








 الدرس الأول/ مجال السيرة النبوية 
إرهاصات النبوة قبل المولد

س: كيف كانت عبادة العرب قديماً ؟
ج: كانت عبادتهم على ملة إبراهيم حتى سموا الحنفاء ثم ابتعدوا عن الحق وعبدوا الأصنام
      وأشهرها ( هُبل )

س: ما الأخلاق السيئة التي كانت عند العرب ؟
ج: الربا ، وشرب الخمر ، ووأد البنات .

س: ما الأخلاق الحسنة التي كانت عند العرب ؟
ج: الكرم والشجاعة والوفاء بالعهد .


 س :ما معنى كل من إرهاصات   ، الصنم  ،  الوثن  ،   وأد البنات
ج: إرهاصات : أمر خارق للعادة يؤيد بها الله تعالى رسله قبل البعثة .
    الصنم : تمثال منحوت من حجر أو معدن على هيئة معينة .
   الوثن : تمثال يعبد من دون الله ليس له شكل أو مادة
  وأد البنات : دفن البنات وهن أحياء خوفاً من الفقر أو العار .
   الربا : هو الزيادة التي ينالها الدائن من مدينه مقابل التأخير .
 
 س: ما إرهاصات نبوة النبي في ولادتهr ؟
  ج: 1- سقوط الأصنام على وجوهها لحظة ولادته .    2- اهتزاز إيوان كسرى وسقوط بعض شرفاته.
      3- خمود نار المجوس في بلاد فارس .               4- هزيمة أصحاب الفيل .

س: ما نسب الرسول الشريف r
ج: هو أبو القاسم محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف .

س: لماذا سمي  الرسول r بابن الذبيحين ؟
ج: لأن نسبه ينتهي إلى إسماعيل عليه السلام ولأن جده افتدى والده من الذبح بمائة من الإبل .

س: من الذي كان يتولى الرفادة والسقاية للحجاج ؟
ج: هاشم بن عبد مناف وهو أول من أشار برحلتي الشتاء والصيف .



س: ما حقوق الرسول r على الأمة ؟
ج: 1- أن تحبه بعد حب الله تعالى وأن يكون أحب من النفس والمال والولد. 2- العمل بسنته r .
    3- نشر دعوته وسنته وطريقته .   4- الصلاة والسلام عليه كلما ذكر. 5- وجوب طاعته فيما أمر


الدرس الثاني/ مجال السيرة النبوية
ولادة النبي r

س: من اختار عبد المطلب لولده عبد الله لتكون زوجة له ؟
ج: السيدة آمنة بنت وهب بن مناف وهي أفضل امرأة في قريش نسباً وموضعاً .

س: كيف كان حمل السيدة آمنة بنت وهب بمحمد r
ج: لم تجد الم الحمل ومشقته كما تجد النساء .

س: علل : لم تجد الم الحمل ومشقته كما تجد النساء .
ج: لأن الذي في بطنها مبارك في الأرض وفي السماء والدنيا والآخرة .

س: ما معنى يتيم ؟
ج: اليتيم : هو الصغير الذي مات والده .

س: متى كان ميلاد النبي r
ج: صبيحة يوم الاثنين لاثنتي عشرة ليلة من شهر ربيع الأول عام 576 من الميلاد في عام الفيل .

س: كيف عرف عبد المطلب بان لهذا المولود شأن عظيم .؟
ج: أعلمه بذلك علماء التوراة والإنجيل .

س: لماذا سماه جده محمد .؟
ج: ليكون محموداً في الأرض ومحموداً في السماء .

س: من هي أول من أرضعت الرسول r
ج: ثويبة مولاة أبي لهب .

س: من هو عم الرسول r  وأخوه في الرضاعة من ثويبة .؟
ج: عمه حمزة بن عبد المطلب .


س: من هي مرضعة الرسول r
ج: السيدة حليمة السعدية .

س: كم عام أقام النبيr  عند السيدة حليمة .؟
ج: أربع سنوات .

س: من هم أخوة الرسول r من الرضاعة من حليمة السعدية ؟
ج: عبد الله بن الحارث  ،  أنيسة بنت الحارث  ،  حذافة بنت الحارث ( الشيماء )

س: من أبو الرسول r من الرضاع .؟
ج: الحارث بن عبد العزى .

س: ما سبب تجهز أبرهة للجيش وسار ليهدم الكعبة .؟
ج: لأنه بنى كنيسة كبيرة بصنعاء وأراد أن يحج إليها العرب فدخل رجل من كنانة هذه الكنيسة
ولطخ قبلتها فلما علم أبرهة ثار غضبه وجهز جيش عدده ستون ألف جندي ليهدم الكعبة
  وكان في الجيش 9 أو13فيل.

س: أين وقف جيش أبرهة وكيف أهلكه الله تعالى ؟
ج: توقف الجيش بين المزدلفة ومنى ولم يتوجه إلى الكعبة ولغيرها يهرول فأرسل الله عليهم طيراً أبابيل ترميهم بحجارة من سجيل مع كل طائر ثلاث أحجار .

س: متى كانت واقعة الفيل .؟
ج: قبل مولد النبي r بخمسين يوماً .

الدرس الثالث في مجال السيرة النبوية
: يتمه r وكفالة جده ثم عمه

س: أين ذهبت السيدة آمنة قبل وفاتها ؟
ج: ذهبت لزيارة قبر زوجها عبد الله في يثرب عند أخواله بني النجار وماتت وهي عائدة .

س: أين قضى النبي r الأربع سنوات الأولى في حياته ؟
ج: في البادية مع السيدة حليمة السعدية .

س:اختر التكملة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :-
ج:   1- خادمة السيدة آمنة بنت وهب هي (  أم معبد  -  أم أيمن  -  أم عمار  )
      2- ماتت أم الرسول r وهو ابن ( خمس سنين ست سنين – تسع سنين )
      3- تولى كفالة النبي r بعد وفاة والدته ( عمه أبو طالب – جده عبد المطلب – عمه العباس )
      4- توفي جد النبي r وهو ابن ( تسع  - عشر – ثمان سنوات )
      5- تولى كفالة النبي بعد وفاة جده ( عمه العباس – عمه جعفر – عمه أبو طالب )

س: ما موقف أبو طالب مع النبي r
ج: تولى رعايته بعد وفاة جده عبد المطلب فكان عنده أفضل من أولاده ودافع عنه وضحى من أجله ورفض أن يسلمه لكفار قريش .


الدرس الأول /في مجال الفقه
المياه وأنواعها

س: كيف اهتم الإسلام بالطهارة ؟
ج: بأن جعل الطهارة نصف الإيمان وحث على الوضوء .

س: بم يتطهر الإنسان ؟
ج: سخر الله تعالى للإنسان ما يتطهر به وهو الماء .
س: عرف الطهارة ؟
ج: هي :  رفع الحدث وزوال الخبث .

س: ما دليل مشروعية الطهارة ؟
ج: 1- جعل الدين الطهارة نصف الإيمان .   2- الأمر بالوضوء لأجل الصلاة .
    3- الحض على الغسل في كثير من المناسبات .  4- الوصية بنظافة وطهارة الثياب .

س: ما أنواع المياه ؟
ج: 1- الماء الطهور : وهو الطاهر في ذاته المطهر لغيره ، ويسمى بالماء المطلق . ومثاله كل ما نزل من السماء أو نبع من الأرض كما الأمطار والبحار والأنهار والثلج والبرد .
   2- الماء الطاهر : وهو الطاهر بنفسه غير المطهر لغيره  وهو الماء الذي تغير طعمه أو لونه أو ريحه بمخالطته شيء طاهر كالصابون .أو الزعفران .
  3- الماء النجس : وهو ما وقعت فيه نجاسة قليل كان أو كثير وتغير بها أحد أوصافه
          ( لونه ، طعمه ، رائحته )

س: ما حكم استعمال الماء النجس في الطهارة من الحدث والخبث .؟
ج: الماء النجس لا يرفع الحدث ولا يزيل الخبث ويحرم استعماله إلا للضرورة .


س: اكتب كلمة ( يجوز أو لا يجوز ) بعد كل عبارة مما يأتي :-
1- التطهر بماء تغير طعمه بسبب مخالطته شيئاً طاهراً .  (...........................)   لا يجوز
2- استخدام ماء البحر المالح في رفع الحدث .              (...........................)    يجوز
3- توطأ بماء كثير وقعت فيه نجاسة لم تغير صفته .       (...........................)   يجوز


الدرس الثاني /في مجال الفقه
 النجاسات الحسية والحكمية وكيفية التطهر منها

س: ما المقصود بالنجاسة .؟
ج: هي كل ما خرج من فرج الآدمي وكذا بول وروث ورجوع كل حيوان لم يبح اكل لحمه .

س: ما أنواع النجاسات .؟
ج: 1- نجاسات حسية .    2- نجاسات حكمية .

س: ما أنواع النجاسات الحسية .؟
ج: 1- كل ما خرج من فرجي الآدمي .    2- بول وروث ما لا يؤكل لحمه من الحيوانات المفترسة.
    3- الميتة : ما عدا ميتة السمك والجراد فإنها طاهرة .   4- الدم .  5- الخمر .  6- الكلب .
    7- الجلالة : وهي التي تأكل العذرة من الإبل والبقر والدجاج والاوز ونحوها . 8- الخنزير .

س: ما النجاسة الحكمية .؟
ج: هي التي لا يبقى أثرها واضحاً مثل البول يصيب الثوب ثم يجف .

س: ما المقصود بالطهارة .؟
ج: هي إزالة النجاسة .

س: ما حكم الطهارة .؟
ج: واجبة على المسلم .

س: بم يكون التطهر فيما يأتي :
ج: 1- تطهير البدن والثوب بـ..................................                ( بالغسل بالماء )
    2- تطهير الأرض إذا كانت النجاسة سائلاً ............................   ( يصب عليها الماء )
    3- تطهير جلد الميتة بـ......................                                 ( بالدباغ )
    4- تطهير السكين والمرآة وكل صقيل لا مسام له بـ...................  ( بالمسح وإزالة الأثر )
    5- تطهير النعل والخف بـ...............................                     ( المسح بالتراب )
    6- إذا شرب الكلب من إناء ..................................                ( غسله سبعاً أولاها بالتراب )


الدرس الثالث /في مجال الفقه
الوضوء مشروعيته وفضله

س: عرف الوضوء لغة وشرعاً ؟
ج: لغة النظافة والنضارة .
  وشرعاً : استعمال الماء الطهور في أعضاء مخصوصة بكيفية مخصوصة .

س: ما مشروعية الوضوء ؟
ج: الوضوء مشروع في الكتاب والسنة .

س: ما فضل الوضوء .؟     ما فوائد الوضوء .؟
ج: 1- تكفير الخطايا .   2- تٌرفع الدرجات . 3- يتميز المسلمون يوم القيامة أنهم غر محجلين .

س: ما الذي يجب له الوضوء .؟
ج: 1- الصلاة سواء كانت فرضاً أم نفلاً .    2- الطواف بالبيت الحرام .  3- مس المصحف .

س: ما الذي يستحب له الوضوء .؟
ج: 1- عند ذكر الله تعالى .   2- عند النوم .   3- يستحب لكل صلاة .
س: الوضوء ....................... لصحة الصلاة ؟                     
ج:  الوضوء شرط لصحة الصلاة .   


الدرس الرابع/ في مجال الفقه
الوضوء صفته وفرائضه وسننه

س: ما فرائض الوضوء .؟
ج: 1- النية : وهي عزم القلب على فعل الوضوء .
    2- غسل الوجه من منابت الشعر إلى أسفل الذقن .   3- غسل اليدين إلى المرفقين .
   4- مسح الرأس .   5- غسل الرجلين مع الكعبين .    6- الترتيب .

س: ما سنن الوضوء .؟
ج:1- التسمية في أوله .    2- غسل الكفين ثلاثا قبل إدخالهما في الإناء .  3- السواك .
  4- المضمضة .      5- الاستنشاق وهو جذب الماء بالأنف والإستنثار وهو إخراج الماء من الأنف .
  6- تخليل اللحية وأصابع اليدين والرجلين . 7- الغسل ثلاثا ثلاثا .
  8- مسح الأذنين ظاهرهما وباطنهما .   9- التيامن .   10- الموالاة .

س: اكتب بعض مكروهات الوضوء .؟
ج: 1- التوضؤ في المكان النجس .   2- الزيادة على الثلاث .  3- الإسراف في الماء .
1-   ترك سنة من سنن الوضوء .

س: ما نواقض الوضوء .؟
ج: 1- الخارج من أحد السبيلين .   2- النوم الثقيل .    3- استار العقل بإغماء أو سكر أو جنون .
      4- مس الفرج بباطن الكف والأصابع .    5- الردة أي من يرتد عن الدين الإسلامي .


الدرس الأول /في مجال التهذيب  
محاسبة النفس ومجاهدتها

س: بم ميز الله تعالى الإنسان عن غيره من المخلوقات .؟
ج: ميزه بالعقل وأنه كائن مدرك للقيم الأخلاقية .

س: ما واجب المسلم تجاه التحلي بالأخلاق ؟
ج: واجبه الابتعاد عن كل خُلق سيء فاسد لا يتفق مع شرع الله تعالى .
س: بم أجابت السيدة عائشة عن خلق الرسول r
ج: قالت كان خُلقه القرآن .

س: ما أمثلة الأخلاق الحميدة ؟
ج: أداء الأمانة ، صلة الأرحام ، بر الوالدين  ، الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الإحسان وحب الرسول

س: حسن الخُلق مع الناس له أمران فما هما .؟
ج: 1- بذل المعروف قولاً وفعلاً .      2- كف الأذى قولاً وفعلاً .

س: هات مثال لخلق التعاون في مجتمع المدرسة ؟

ج: إذا غاب زميلي أعوده وأسأل عنه وأخفف عنه أثقال الواجبات المدرسية في الاستذكار.
س: ما سبب رجوع عقبة بن أبي معيط عن الإسلام .؟
ج: الصحبة السيئة حيث كان له صديق اسمه أبي بن خلف عاتبه على الإسلام وهدده حتى رجع عن إسلامه.
س: ما أقسام النفوس .؟
ج: 1- النفس المطمئنة : ويكون فيها اليقين والطمأنينة والخشوع .
    2- النفس اللوامة : هي مبعث التوبة والاستغفار وكلاهما لا يصدر عنهما إلا الخير .
    3- النفس الأمارة بالسوء : وهي منبع الشرور وأساس الأخلاق الذميمة كالحسد والكبر.

س: متى يجد الشيطان طريقه لقلب المسلم ؟
ج: عندما يغفل القلب عن ذكر الله تعالى .

س: ما حكم التوبة ؟
ج: التوبة واجبة على كل مسلم وفي كل حال سواء كانت في ترك مأمور به أو فعل منهي عنه .

الدر الثاني /في مجال التهذيب
  الحلم والأناة

س: ما المقصود بالحلم .؟
ج: هو عدم مقابلة الإساءة والمعصية بالانتقام والعقوبة .

س: ما معنى الأناة ؟
ج: هي التثبت وترك العجلة.

س: ما فوائد الحلم والأناة .؟
ج: 1- أنها صفة تكسب المرء محبة الله تعالى – ورضوانه .      2- دليل كمال العقل وسعة الصدر .
     3- معاونة الملائكة له .    4- تقي صاحبها الشر .         5- صفة من صفات الله تعالى .
     6- تعمل على تآلف القلوب .
س: املأ الفراغات الآتية بما يناسبها من كلمات .
ج: 1- إذا شعر الإنسان بالغضب فعليه أن يقول ..........................   ( أعوذ بالله من الشيطان الرجيم )
     2- خصلتان يحبهما الله – تعالى ورسوله هما ......... و ...........    ( الحلم والأناة )
     3- الحلم يزيل .............. ويمنع ............. بين الناس .              ( البغض – الحسد  )
     4- من فوائد الحلم كمال .............  وسعة ............... .              (  العقل  -  الصدر  )




                                     الدرس الثالث/ في مجال التهذيب
الوفاء بالعهد والوعد

س: ضع علامة ( )  أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( × ) أمام العبارة غير الصحيحة فيما يأتي :
     1- الوفاء صفة المؤمنين الأخيار الصالحين .                                           ( ) 
     2- التفريط في الوفاء ونقضه من صفات المسلم .                                      ( × )
     3- المنافق يضر نفسه قبل أن يضر غيره .                                               ( ) 

س: ما أنواع الوفاء ؟
ج: 1- الوفاء بالعهد وهو إتمامه وعدم نقص حفظه .  والعهود ما أحل الله وما حرم .
     2- الوفاء بالعقد وهو إما الوفاء بالعهد وهي عهود الإيمان أو ما يتعاقد عليه الناس فيما بينهم .
     3- الوفاء بالوعد وهو أن يصبر الإنسان على أداء ما يعد به غيره ويبذله من تلقاء نفسه .
      4- الوفاء بالنذر .

س: لماذا عفا النعمان بن المنذر عن الطائي .؟
ج: لأنه أوفى بوعده معه .


الدرس الأول/ في مجال الثقافة الإسلامية     
نظرة الإسلام إلى الشباب

س: ما هي نظرة الإسلام للشباب .؟
ج: اهتم الإسلام بالشباب اهتماما كبيراً ويتضح ذلك في آيات القرآن الكريم في قصة أصحاب الكهف وكذلك أعطى الرسول r اهتماما كبيراً بفئة الشباب .

س: ما مراحل عمر الإنسان الخمسة ؟
ج: الطفولة : من الميلاد إلى 13 سنة     ،    المراهقة من 14  إلى 17 سنة    ،
    الرشد : من 30 إلى 60 سنة    ،      الشيخوخة : من 60 إلى الوفاة .

س: أين تقع مرحلة الشباب ؟
ج: مابين المراهقة والرشد أي من 18  إلى سن 29 سنة .

س: بم تتميز مرحلة الشباب ؟
ج: تتميز بالنمو الواضح والنضج العقلي والجسدي والفكري .

س: هات بعض نماذج من تاريخ الإسلام للشباب؟
ج: 1- أسامة بن زيد : ولاه الرسول r إمارة الجيش ولم يتعدى السابعة عشر من عمره .
    2- أسماء بنت أبي بكر الصديق : كانت تحمل الطعام لأبيها والرسول r وهما في غار ثور أثناء  الهجرة .
    3- مصعب بن عمير : كان سفيراً لأهل المدينة يعلم الأنصار أمور الدين موفداً من قبل الرسول r .
     4- أم المؤمنين عائشة كانت في سن الشباب وأصبحت أفقه المسلمات وأعلمهن .

س: ما هي التكاليف الشرعية الواجبة على الشباب ؟
ج: 1- عبادة الله عز وجل وهذا فرض على كل شاب وشابة .
     2- العمل بسنة الرسول r والحرص عليها .     3- الصلاة وذلك على الذكر والأنثى .
     4- الصيام : وهو صيام شهر رمضان .   5- طاعة الوالدين .      التحلي بالأخلاق الحسنة .

س: ما هي واجبات الشباب ؟
ج: أولاً : واجبه نحو نفسه : أن يحافظ على روحه وذاته من خلال من خلال أداء الصلاة وباقي العبادات وعلى جسده بتناول الغذاء الصحي المفيد وممارسة الرياضة .
  ثانياً : واجبه نحو أسرته : وذلك بطاعة والديه والاجتهاد بعلمه ودراسته ومعاملة إخوانه معاملة حسنة
  ثالثاً: واجبه نحو مجتمعه : أن يحافظ على مرافقه العامة ويعامل أفراد مجتمعه بجميع فئاته معاملة
            حسنة .
رابعاً: واجبه نحو أُمته :  الاعتزاز بالأمة الإسلامية والمحافظة على لغتها وتاريخها وعاداتها وتقاليدها والدفاع عن أراضيها وحمايتها .

الدرس الثاني / في مجال الثقافة الإسلامية     
خصائص النمو في مرحلة الشباب ( البلوغ )

س: عرف البلوغ لغة واصطلاحاً ؟
ج: لغة : هو نضج الوظائف الجسدية .
   واصطلاحاً : نضوج الغدد التناسلية واكتساب معالم جديدة تنقل الطفل من الطفولة إلى الرشد .

س: ما خصائص النمو في مرحلة الشباب .؟
ج: 1- النمو الجسدي : يظهر على الفتيان والفتيات طفرة في الطول والوزن عند بداية البلوغ.
     2- النمو العقلي : يتجه فيه النمو العقلي نحو التركيز وينمو الذكاء .
     3- النمو الانفعالي : تبرز لدى المراهق انفعالات مثل الغضب وحدة الطبع .
     4- النمو الاجتماعي : يبرز لديه المسئولية الاجتماعية والميل لمساعدة الآخرين .



س: ما دور المراهق في هذه المرحلة .؟
ج: 1- العناية بالتربية الصحية والاهتمام بالتغذية .
    2- شغل وقت الفراغ بالمفيد من الأعمال .      3- اللجوء للوالدين عند ظهور مشكلة .
    4- الاشتراك بالنشاطات الاجتماعية .             5- التمسك بالتعاليم الإسلامية .
س: ما الصفات السلوكية التي يتميز بها الشاب في مرحلة المراهقة ؟
ج:1- الميل لتكوين مجموعة الأصدقاء . 2- الثقة وتأكيد الذات . 3- الانفعالات الشديدة .
      مثل (الغضب  - شدة الانفعال  - التمرد )


الدرس الثالث/ في مجال الثقافة الإسلامية
تكوين الإرادة الإيجابية لشخصية المسلم

س: ما المقصود بالإرادة .؟
ج: هي قوة كامنة داخل ذاتنا مصدرها الرغبة في التغيير للأفضل وتحقيق شيء ما نطمح له .

س: ما المقومات الأساسية للإرادة الإيجابية .؟
ج:  التحرك   -    العمل     -    وجود فكرة أساسية .

س: خالد شاب يريد حفظ القرآن الكريم فكيف يطبق مقومات الإرادة ؟
ج: أولاً : التحرك : بأن يسأل عن حلقات الحفظ في المنطقة .
    ثانياً : العمل : بأن يلتزم الحضور لحلقة الحفظ .
    ثالثاً : وجود فكرة أساسية : وهي حفظ القرآن الكريم .
س: ما العبادات التي تساهم في تكوين الإرادة الإيجابية للشباب المسلم .؟
ج:
العبادة
الإرادة الإيجابية
الصلاة
النهي عن الفحشاء والمنكر
الصيام
الصبر والشعور بالفقراء
الحج
المساواة والجهاد في سبيل الله بالنفس والمال .

س: هات أمثلة من حياة الرسول لتكوين الإرادة الإيجابية .؟
ج: 1- المواقف الحياتية التي ساهم فيها الرسول مثال
                              ( الهجرة إلى المدينة المنورة – حفر الخندق – فتح مكة )
     2- الفتوحات الإسلامية التي حدثت في عهد الرسول r وصحابته .
   3- الأخلاقيات التي تحلى بها المسلمون في عهده ( الأمانة – الصدق – الكرم الحب في الله .......)


س: ما الوسائل المعينة التي تساعد الشاب المسلم لتكوين الإرادة الإيجابية .؟
ج:  1- تعميق الإيمان بالله تعالى والإخلاص له والإقتداء بالرسول r .
      2- ممارسة هوايات مفيدة لملء الفراغ .
      3- اختيار الصحبة الصالحة .       4- تعويد النفس على الصبر .
س: هل تعتبر إرادة أصحاب هذه المواقف إيجابية . ( نعم إيجابية -  ليست إيجابية )
ج:  1- طالبة تشترك بدورة لتعلم الحاسوب .      (............................)                   نعم إيجابية
      2- طالبة تقضي وقت فراغها في محادثة زميلتها تلفونياً.  (............................)  ليست إيجابية
      3- طالبة تتطوع في العمل بالمركز العلمي .              (............................)       نعم إيجابية
      4- طالبة تقضي وقتها في السخرية من زميلاتها .      (............................)       ليست إيجابية




تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة